جماليَّات المكان في “مَجَرَّة النِّهايَات” ، المكان : دهاليزُ فناءٍ وَمَمَرَّاتُ جحيم

موقع الكتابة الثقافي uncategorized 78
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

د. محمد السَّيد إسماعيل

يسعى شريف رزق في هذا الدِّيوان ، إلى مَا يُمكِنُ وَصْفُهُ بـ" أسْطَرَةِ المَكَانِ" ؛ حَيْثُ يأخُذُ المَكَانُ بُعدًا مُعاديًا للذَّاتِ ، وَتَخْتَلِطُ أجزاؤهُ بأشْلاءِ الجَسَدِ:

" تَنْهَضُ بَاكِيًا

تَحْتَ مَجْزرَةِ السَّمَاءِ

لَقَدْ كَانَت الرِّحلةُ حُلْمًا

وَهَاهِيَ الطُّرُقاتُ التي ظَلْتَ تَعْبُرُ

قَدْ تَشَظَّتْ

كَحُزْمَةٍ مِنْ نَيَازِكَ

في ضُلوعِكَ ..." (1)

وَفي قَصِيدَةِ : ” يَوْمَهَا كُنَّا هُنَا ” ، يَنْعَكِسُ تَشَظِّي المَكَانِ على تَشَظِّي الجَسَدِ ذَاتِهِ ، وَيأخُذُ الفِعْلُ الحياتيُّ طَابَعًا غَرَائبيًّا :

” أنْتَ لاْ تذكُرُ بالتَّأكِيْدِ

يَوْمَهَا ، جَلَسْنَا على هَذِهِ المَائِدَةِ

خَلَعْنَا أعْضَاءَنا عُضْوا فَعُضْوا

وَابْتََسَمْنَا

وَضَعْنَا الأصَابِعَ في هَذِهِ الأطْبَاقِ

أتَيْنَا بِوَرْدٍ

الشِّفاهُ كانَتْ فاكِهَةً

    والعُيونُ مَصَابِيح المَسَاءِ

أنْتَ لاْ تذكُُرُ بالتَّأكِيدِ

يَوْمَهَا ، فَرَشْنَا مَائدةً مِنْ لَحْمِنَا

، وَانْتَبَهْنَا إلى جَلَبَةِ المَوْتَى الضُّيوفِ

، وَهُمْ يدخُلونَ علينا مِنْ كُلِّ بابٍ

، … سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ

     سَلامْ 

أَنْتَ لاْ تذكُرُني يَاشَرِيفُ ؟ …”(2)

وَتَكْمُنُ المُفَارَقَةُ بينَ ليلةِ القَدْرِ ؛ الَّتي تُوْصَفُ بأنَّهَا ” سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ ” ، وَهَذِهِ الليلَةِ الَّتي تَتَنَاثَرُ فيْهَا الأعْضَاءُ ، وَتَشْهَدُ زِيَارَاتِ المَوْتَى.

وَتبدو تِيْمَةُ انْفِصَالِ الذَّاتِ عَنْ الجَسَدِ – وَهِيَ صُورَةٌ أخْرَى مِنْ صورِ التَّشظِّي – تيمةً أسَاسِيَّةً ، في هَذَا الدِّيوَانِ ، كَأنَّ الشَّاعرَ يمتلِكُ أكْثَرَ مِنْ جَسَدٍ ، وأكْثَرَ مِنْ جُثَّةٍ :

” أُؤكِّدُ أنَّهَا الطَّلقَةُ التي اخْتَرَقَتْنِي في جُثَّتِي الأُولَى      

أُؤكِّدُ أنَّهَا الطَّلقَةُ التي بَعْثَرَتْنِي  

عَلى الظَّهيرةِ هَكَذَا ، هَكَذَا

وَلكنَّنِي لَمْ أكُنْ في جَسَدي الذي تَهَّدَمَ وَقْتَها 

– كُنْتُ أَرْكُضُ في فَضَاءٍ كَامِنٍ – 

أُؤكِّدُ أنَّهَا الطَّلقَةُ التي  

لَمْ أكُنْ في جُثَّتِي  

             مَنْ                                         

             ؟                                                                                        

 

        دَعِيْنِي “(3)

إنَّ بَعْثَرَةَ الجُثَّةِ يُصَاحِبُهَا مَا نُلاحِظُهُ مِنْ بَعْثَرَةِ اللغَةِ أوْ تَقْطِيعِهَا وَبَتْرِهَا في السُّطورِ الأخيرَةِ :   

” أُؤكِّدُ أنَّهَا الطَّلقَةُ التي  

لَمْ أكُنْ في جُثَّتِي  

             مَنْ                                          

             ؟                                                                                        

 

        دَعِيْنِي “

 

وَكَمَا بَدَا انْفِصَالُ الذَّاتِ عَنْ الجَسَدِ ، يبدو كَذَلكَ انْفِصَالُهَا عَنْ الجُثَّة ؛ لِيؤكِّدَ على هَيْمَنَةِ التَّعدُّديَّةِ :

” كُنْتُ أقِفُ عَلى جُثَّتِي وَحْدِي ، وَأعْلَمُ أنَّهَا لَمْ تَعُدْ حُدُودِي ، وَأعْلَمُ أنَّنِي سَأسْتَغْرِقُ في جُمُودِي هَكَذَا ، مُسْتَجِيْزًا ،وَلَكنَّني لَنْ أسْتَمِعَ إلى شَهِيْقِي في مَدَاهَا ، وَلا إلى عَشْوَائيَّةِ التَّفاصِيْلِ  ، مُؤكَّدٌ أنَّهَا لَمْ تَعُدْ تَحْتَوِيني ، وَأنَّهُمْ غَادَرُوهَا جَمِيْعًا ، سَأُغْمِضُ عَيْنَيَّ بِقُوَّةٍ ؛ لِكَيلا تَزولَ، عَلى زَوَالِي ، وَتَتَْركُنِي لافْتِرَاسِي، هَاهُنَا, مَرَّةً أُخْرَى ، وَحِيْدًا ، سَأُغْمِضُ عَيْنَيَّ بِقُوَّةٍ عَلى جِسْمِهَا وَأعْصُرُهُ ، سَأُغْمِضُ عَيْنَيَّ بِقُوَّةٍ عَلى المَشْهَدِ الأَخِيْرْ ..” (4)  

 

يعكسُ الدِّيوَانُ- إذنْ – صُورَةً مِنْ صورِ” الجَحِيمِ الكَوْنيِّ “؛ الَّذي يُصْبِحُ فيْهِ الفِعْلُ الفنتازيُّ فِعْلاً اعتياديًّا ، لايُثيرُ دَهْشَةَ الذَّاتِ ، مِنْ بَعْثَرَتِهَا ، وَتَفْكِيكِ أعْضَائِهَا :             

” هَكَذَا جَاءَتْ المَرْأةُ الأخْرَى                                            

 وَفَكَّتْ لِيْ ضُلوعِي                                                      

 فَجَمَعْتُهَا في جِيوبِي                                                           

 وَنَثَرْتُهَا في جَحِيمٍ                                                                    

 وَهَكَذَا جِئْتُ                                         

 

                 لِلْفَرَاغِ الذي لايَنْتَهِي                        

               أُوَزِّعُ رَائِحَتي عَلى الضَّوَاحِي “(5)

الهَوَامِش

شريف رزق –  مجرَّة النِّهايَات – 1996 – ص: 5 .

السَّابق – ص : 31 .    

 السَّابق – ص : 52 .

السَّابق – ص : 45 .

السَّابق – ص : 48  .

 

عودة إلى الملف

 

مقالات من نفس القسم