العمدة

العمدة
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

محمد محمد مستجاب

طوبي لعقل كان يسعي لان يتكامل مع الوجدان، ولقلب كان يزرع المقابر بأزهار الريحان، ولكف قادر على فض اشتباك الأجفان، طوبي لطوبة مقبرة وورقة نعنان شاي وحجر معسل ولحسه أفيون وخرقة نمسح بها عرق وجهامة الأيام، طوبي للمفتون بألف ليلة وليلة وأمنا الغولة والجائعين والباحثين عن وسادة للنوم أو حضن للراحة أو قدم ذاب جلده على أديم الوطن، طوبي لفاتح مندل ودقة الزار ومعصوب العين الذي يري أكثر مما نري نحن المبصرين، طوبي لراوي لم يروي روايته ولحكاء لم يحكي حكايته ولأم لم تحكي حدوتتها لأبنائها حتى يناموا ممتلئ البطون بالجوع، طوبي للمعلم وفتوة الرواية وصاحب الناس الغلابة وفاتح الطريق وصاحب طريقة في القول والكتابة.

طوبي لعاشق الموروث الذي سقط في جب الرواية وخرج منها بكل من: موال البيات والنوم وأعيان مصر وصحبة العشاق وفرسان الضحك وغذاء الملكة ولطائف اللطائف، وصالح هيصة ونسف الأدمغة وزهرة الخشخاش ووكالة عطية واسطاسية، طوبي لابن قلين حيث يرقد سيدنا إبراهيم الدسوقي والذي يعرف كيف يصطاد الأسماك ويحارب العفاريت ويقود الأوباش للقيام بالفتوحات والغزوات، طوبي لدرويش التراث ومجذوب الموالد ومحفة الأموات وأنامل الترُبي وسارق الأفراح، طوبي للذي جعل في بحر الرواية طريقاً واضحاً كالشمس للمهمشيين والمعذبين والأموات، طوبي لكفن وحجر وزهرة وشجرة سسابان، طوبي للمنتبه لثقافتنا الشعبية وجعلنا نعرف الأرض التي نقف عليها جيدا، وجعلنا نفهم معني الثقافة الشعبية وأرضعنا عناصرها النفسية والعقائدية والاجتماعية، طوبي لوعاء الحكمة والموعظة الحسنة والمعاني الكبيرة ذات الطابع الفلسفي، طوبي لصاحب القريحة الشعبية التي أنتجت روايات وقصص وحققت تراث، طوبي للسان كلب ظل يروي روايته (الشطار) كي نعرف شخصيته ونعايشه ونتابعه في رحلته الدرامية بشغف، طوبي للذي وشّم ودق صدر الرواية العربية بالسنيورة والأوباش والوتد والعراوى وفرعان من الصبار، طوبي لصاحب بغلة العرش تلك التي نتمنى جميعنا أن نحصل عليها لأنها ليلة القدر.

طوبي للذي جعل من لحس العتب ومنامات عم أحمد السماك ووكالة عطية وموت عباءة وبطن البقرة وصهاريج اللؤلؤ ونعناع الجناين أدباً عالمياً نفاخر به الأمم، طوبي للذي كتب أدباً فجعلنا نري جيداً، ونفهم جيداً، ونغوص في واقعنا جيداً، طوبي للذي حرث الأرض وشق الطريق وأزاح الحواجز وخلع أبواب العقول المغلقة ونظف الأرض من الحشائش الأجنبية والمستنسخة والمقتبسة والمنقولة من آداب آخري، وجعلنا نغوص في تربتنا وحوارينا وازقاتنا وقبورنا، طوبي للذي أضاء بشخصياته فجعلنا نفهم علاقتنا بالكون وبالخالق وبالحياة، طوبي لصبي ينقر بإبرته الحادة على لوح نحاس في خان الخليلي، ولخياط يرتق كفن في الأمام الشافعي، ولسقا يروي بقربته شفاه المعدمين في أروقه الحسن الشاذلي، طوبي لكلب العرب المدبوح بعد أن غنينا له أبوح يا أبوح، وأمه وراه بتنوح، طوبي للذي صرخ في وجهي ذات يوم وقال: لو عقلوا لفطنوا كيف يطرد واحد ألفا، هكذا يقول التاريخ للعرب.

وأول كلامنا بسم الرحمن، ونصلي على الهادي المنان، ونقرأ الفاتحة على عمدتنا وزعيمنا وكبيرنا، ونبتهل إلى رب السماوات والأرض أن يغمره برحمته ويعفو عنه ويدخله فسيح جناته.

خيري شلبي الغارق في السيرة الهلالية وأشعار فؤاد حداد وبيرم التونسي، وصديق ابن عروس وشهريار وطه حسين، والذي شارك في أفراح الأميرة ذات الهمة وست الحسن والجمال وبنت الغول والشخشبان ومعارك الشاطر حس وعلاء الدين وعلى الزيبق، وحارب مع سيف بن سي يزن ضد أمه، وكان في جيش عنترة العبسي ودياب بن غانم، ذلك الذي كان يستمع لشهرزاد كل ليلة ويعرف مصيبة شهريار وأخيه شهزمان في نسائهما، خيري شلبي الذي استطاع من خلال رواياته وقصصه وحكايته أن يستنبط الحكمة من واقع الحياة اليومية في بناء معماري مدهش وكلمات عامية فصحي فلا تستطيع أن تنفض التراب عنهما، لأنه استطاع أن يطرق الكلمة ويشكلها ويسبكها ويقوم بخلط ( تسيح ) كل ذلك في بوتقة الرواية العربية كي تصل إلى العالمية، لذا كانت كتاباته ضمير الأمة وعينها وروحها المتألمة المتجددة المشتعلة بأوار الحياة وضجيجها، خيري شلبي واقع حي متجسد في إنسان بسيط صاحب شعور فياض، متدفق، متألم، مدقق في كل كبيرة وصغيرة، يحي بكلماته وعباراته وجمله، يعشق الحرية والبراح والحواري والأزقة والمقابر والأموات والمعددين ومنابر المساجد، ، لأنه يعشق ويحب الأصالة والمعايشة للواقع، رواياته منبع لفهم الحميمية والمعاناة والحب في قلب الشعب المصري، والسخرية من أحزانه ومصائبه، ذلك لأنه المستحلب رحيق الرحمة من أنفاس المهمشين، خيري شلبي المفتون بالشيخ أمين الخولى والدكتور عبد الحميد يونس ورشدي صالح وفاروق خورشيد وذكريا الحجاوي، يكتب روايات بلغة تمتد في أغوار الثقافة الشعبية، يشرب من بئرها الفياض، ويستطيع أن يزيح الماء العكر عن أدبائنا وعقولنا.

خيري شلبي الذي يقف بهلاهيله وفي رقبته دوباره بها مفتاح يفتح به لنا الغد والعقول والآفاق، منتظر كي ينام ويستريح بعد نزول أستار الليل والموت، كي يلتحف بالبرد ورقائقه السوداء في زمهرير قارص، فيمتلئ القلب برماد الأحلام العصية، ويصبح الأمل في سرسوب لبن فاتر يدفئه في سواد الليل الطويل، ضد صقيع ينفض الجسد والقلب نفضاً، فلا يجد غير قصعة بها قوالح ذره وأخشاب تدفع الدفء في الثنايا، وتمتد الكفوف للتدفئة وتمتلئ العيون بالدموع نتيجة الدخان، ذلك الدخان القديم الذي يظل متعلقا في هلاهيل الملابس حتى الموت، إنها رائحتنا جميعا، تلك التي لن ينقذها من الغرق والضياع إلا الموهبة وحبنا للتراث وسلامة قلبنا.

 

وعم خير شلبي كان يمتلك ميزتان لم يتوفرا لأحد من أدبائنا، أولهما الراوي، فهو القادر على سحب بكرة الرواية كي تبدأ الكر في سلاسة ونعومة، في نفس واحد، لا ينقطع ولا يتعطل ولا يتخلفن، إنه الراوي المتمكن المسيطر على موضوعه وحدوته وأبطاله وزمانه، يعرف كيف يحافظ عليهم وكيف ينميهم خلال أحداثه، لا يهربون من بين أنامله أو من عقله أو مجال رؤية عينيه ولا ينفلت منه ولا تكر وتقع منه البكرة، فيضطر إلى الإنحاء كي يعيد تسليك الخيط من لعبكته، فالعمدة كان أكبر من أن ينحني ألا لغير الله، وأكبر من أن تهرب من يديه الأمور أو يقطع طرف الخيط، وخلال ذلك يحيك بخيطه روايات جعلت من حياتنا وكل هوامشنا أدب وتراث وحكايات وخرافات، حتى أصبح أسلوبه ثورة في الكتابة، وموضوعاته متجددة متدفقة مع انه يكتب عنا وعن طموحاتنا وأحلامنا واحباطاتنا.

والأمر الثاني : العين الحمراء اللامعة التي تشع بالموضوعات والأبطال والأساليب والأشكال، عين حمراء تبرق لكنها لا تخيف إلا من ينزل بحر الرواية أو القصة أو يتلاعب بالتراث أو يهبط حلبة الحكاية، ( مع إنها في الحياة عين طيبة وخجله وباكية وشاكية للمولي عز وجل، تري فيها ما مرت ورأت من محن ومعاناة وشظف وحروب وانكسارات وثورات وابتسامات)، إنه الغلبان والطيب والمغامر إلى أقصي جبال الدراسة والنائم وسط قبورها، وعم خير شلبي صاحب العين اللامعة، عين شابهت عين صندوق الدنيا حيث يخرج منها سحر فيمدنا بفيض الأنوار ويغرقنا بالألوان ويملأ حياتنا الباردة بالحرارة، حرارة أنفاسه في الكلمات، وحرارة وسخونة في الموضوعات المطروقة، تعرف من خلالها إنه قارئ نهم لا يترك كتاب أو رواية أو أقصوصة أو حتى ورقة ملقاة في سلة المهملات أو حلقة زار أو جنازة إلا وسار فيها، انه الراوي الذي يعرف السر، سر الحكى وسر الموهبة وسر أن تظل عطاءً ومانحاً، ومبتسم إلى نهاية الدهر.

خيري شلبي الذي استطاع أن يحبل ولد ويولّده من بطن رجله والمستمع لمباحثات السلام بين الذئب والثعلب أو بين الأسد والفأر، الواقف مع الثلاث غنمات يرتعش من عواء الذئب، ذلك الذي تعلمنا منه الكثير، وكيف كتب وسبك عادات وتقاليد طوائف الشعب المصري بجميع أنحائه الجغرافية في رواياته وأدبه، كي تكون تلك الروايات بطاقة هوية للشعب المصري، وذلك لان قارئ تلك الروايات سوف يستمع لراوي يتحدث بلغته ولهجته، لذا يقوم مباشرة نوع من الحب والتالف والحميمية بينهم أي بين القارئ والنص، وهو ما امتد بين القارئ والكاتب أو الحكاء خيري شلبي، فكانت العلاقة متينة والتلاحم بينهما كبير، لأننا نقرا أنفسنا ووجداننا ومن يكشفها ويعريها بهذه الطريقة وتلك الروح الشفافة.

وعم خيري طول عمره جالس على مصطبته كي يروي حكاياته، فأن أنتهي من حدوته، ترك المصطبة وبدأ يسير وسط دهاليز وحواري وصحاري ومقابر هذا الوطن، بحثا عن حكاية أو حدوتة أو كلمة، لكنه لا يأخذها هكذا، بل أنه قادر على تنظيفها وردها من إلى من قالها ومتى وحقيقتها، وهذا يدل على المجهود الذي فعله في كتابه محاكمة طه حسين: تحقيق في قرار النيابة في كتاب الشعر الجاهلي، فهو مكتشف قرار النيابة في كتاب الشعر الجاهلي إذ عثر عليه في إحدى مكتبات درب الجماميز المتخصصة في الكتب القديمة، ولم يكن كتابا بل كراسة محدودة الورق متهرئة ولكنها واضحة وعليها توقيع النائب العام محمد نور الذي حقق مع طه حسين في القضية، وكان المعروف إعلاميا أن طه حسين قد أستتيب لتنتهي القضية، وبظهور هذا القرار النيابي اتضحت القضية واتضح أن النائب العام حفظ القضية لعدم كفاية الأدلة، وكانت أسئلة النائب العام وردود طه حسين عليها شيئا ممتعا وعظيما، كما أن المستوى الثقافي للنائب العام كان رفيعا، كل ذلك حفز خيري شلبي لتحقيق هذا القرار من الزاوية القانونية وإعادة رصد وقائع القضية وردود أفعالها اجتماعيا وأكاديميا وسياسيا وأدبيا، ثم نتج عن ذلك واحد من أهم كتبه وهو: كتاب (محاكمة طه حسين) الذي طبع أكثر من مرة في مطبوعات دار الهلال.

 

لقد فعل عم خيري شلبي الكثير لأدبنا العربي وليس على أرض الرواية فقط فقد تخطي الشكل والمضمون وتتطور إلى أن اصبحت الرواية عنده معبر وكوبري للغرب كي يرونا ونراهم، وهذا ما يؤكده حبه وولعه بالتراث، وهنا أؤكد للكثير الذي يربطون بين التراث وتخلفنا، بل إنهم هم الذين لم يروا ويفهموا الجغرافية الثقافية للأرض العربية وصحاريها، لذلك فأن ما يقدمونه عبارة عن استنساخ وانسلاخ للغرب، فقد تقليد أعمي ولوي الأعناق غرباً، تلك الأعناق التي كان يحب عم خيري شلبي أن يقصفها ويطيح بها وبما تمتلك من عقول.

والذي كان يري عمة خيري شلبي كان يزعم أنه لم يغادر مصطبته ودكته منذ أن ألقيت حكايات ألف ليلة وليلة، لكننا كنا نراه وهو عند الخياط حيث يرتدي الجلباب والزعبوط ويلف عمامة فوق طاقية، ونراه وسط المقابر وهو يحمل محفات النعوش ويرش المياه ويسلم الرب وديعته، نراه وهو يتجول بين شوارع القاهرة وحواريها من عابدين وأرض شريف إلى صحراء حلوان، نراه وهو يسير خلف الجنائز باكياً كالأطفال وصارخاً كالعجائز، فعم خيري شلبي صاحب أول كف تربت على كتفك في محنتك، وأول شفاه تبتسم لك وتهنئك عند نجاحك، وأول من يضع في جيبك النقوط وأول من يطلق لك طلقات الرصاص ابتهاجاً بك وبغزواتك الأدبية، ولا انسي منظره وهو جالس في صوان عزاء مستجاب، كان يبكي بشدة كبيرة على فراق مستجاب، ولا أنسي أنه أول من شجعني على خوض طريق الكتابة، فلا انسي أثناء هاتفي عندما كتبت أول مقاتل في حياتي ( مولانا مستجاب)، أنه الراعي والأب والمراقب دائماً لأفعالك، وآخر مرة التقيت بعم خير شلبي كانت في حفل تأبين العملاق محمود السعدني، سلم عليّ وقال لي أزيك يا محمد وازي أمك وأختك، أنه السؤال البسيط والذي تعلم انك ليس لوحدك في الكون، فيوجد شخص يراقبك ويتابعك ولا انسي إلى انه نبهني على تغير اسمي كي اصنع لنفسي تاريخ ومجد ألا إنني قلت له: إذا سوف اسمي نفسي محمد خيري شلبي، فضحكنا ولازلنا نضحك.. وداعاً يا عمنا الجميل الذي زين أحد كتبه بقول عمنا فؤاد حداد: إزاي أفضل أهيم ع الخط المستقيم، من حارة لجوه حارة وأفضل قلبي سليم.. وداعاً يا عمدتنا..

مقالات من نفس القسم