إنسان آلي” للمصري شريف الشافعي مقررًا دراسيًّا في جامعة آيوا الأمريكية

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

واشنطن : الكتابة

اختير الديوان الشعري متعدد الأجزاء "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" للمصري شريف الشافعي، ليتم تدريسه ضمن المنهج المقرر في قسم الكتابة الإبداعية بجامعة "آيوا" الأمريكية، وذلك بعد صدور أول أجزائه في ثلاث طبعات عربية متتالية، آخرها في يناير الماضي عن دار "سندباد" بالقاهرة.

وقالت الشاعرة والباحثة العراقية دنيا ميخائيل، المشرفة على إعداد وتدريس المنهج بجامعة آيوا بتكليف من برنامج "بين السطور" التابع للجامعة، إن خطة المنهج الدراسي تشتمل على محاور أدبية تتعلق بالكتابة الجديدة شكلاً ومضمونًا، مع انتقاء وترجمة وتحليل نماذج شعرية متميزة على الصعيدين العربي والعالمي

ووفقًا لميخائيل، الحاصلة على درجة الماجستير في الآداب الشرقية من جامعة “وين ستيت” الأمريكية، فإن ديوان “إنسان آلي” للشافعي يبدو اختيارًا ملائمًا لمنهج جامعة آيوا، بوصف الديوان “قيمة متفردة أضيفت بأصالة إلى منجز قصيدة النثر العربية”، و”نقطة تحول في مسار العلاقة بين الكتابة الورقية الراسخة على الأرض، والإبداع الرقمي المتشكل في الفضاء“.

و”الأعمال الكاملة لإنسان آلي” متتالية شعرية، صدر أول أجزائها بعنوان “البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية”، ويصدر الجزء الثاني الصيف المقبل بعنوان “غازات ضاحكة”، ويعقبه جزء ثالث بعنوان “رسائل لن تصل إليها.. لأنها دائمًا أوف لاين“.

وتشير دنيا ميخائيل إلى أن ديوان “إنسان آلي” قد نال في نسخته العربية اهتمامًا نقديًّا واسع النطاق، وبين دفتيه يتجسد “الروبوت” مبدعًا من الألف إلى الياء بأسلوب مبتكر مدهش، ويطرح أفكارًا إنسانية عميقة، ويرسم جدارية فلسفية لعصره، بأسلوب لا يخلو من تلقائية.

يجدر بالذكر أن الشاعرة دنيا ميخائيل ولدت عام 1965 في بغداد، وتخرجت في كلية الآداب بالعاصمة العراقية، ولها أعمال شعرية متعددة صدرت بالعربية والإنجليزية في الولايات المتحدة وبريطانيا، منها “يوميات موجة خارج البحر”. وقد فاز ديوانها “الحرب تعمل بجد” بجائزة “القلم” الأمريكية، وحصلت من الأمم المتحدة على جائزة حقوق الإنسان في حرية الكتابة.

مقالات من نفس القسم