خمس نصائح قيّمة في الكتابة من ج. ك. رولينج

خمس نصائح قيّمة في الكتابة من ج. ك. رولينج

خمس نصائح قيّمة في الكتابة من ج. ك. رولينج

خمس نصائح قيّمة في الكتابة من ج. ك. رولينج

خمس نصائح قيّمة في الكتابة من ج. ك. رولينج

خمس نصائح قيّمة في الكتابة من ج. ك. رولينج

موقع الكتابة الثقافي uncategorized 20

خمس نصائح قيّمة في الكتابة من ج. ك. رولينج

ترجمة: نبراس الحديدي

1- اكتب في أي وقت متاح لديك:

أحد أشهر أقوال “ج. ك. رولينج” «أحياناً، ينبغي عليك أن تنجز الكتابة في أي وقت وأي مكان». هذه نصيحة حاسمة في تأليف أي كتاب. سهل علينا أن نتصوَّر الكتَّاب الناجحين وهم يقضون يومهم في كتابة فقرات خلَّاقة، لكن على كل كاتب أن يبدأ من ركن ما. بالنسبة “لرولينج”، هذا الركن يتضمن «العمل معظم الوقت واستغلال أدنى فرصة سانحة للكتابة». بقدر ما قد يكون حلماً أن تمضي ستة أشهر في تأليف كتابك، فإنه من المرجح أنك ستضطر لجعل هذا الهدف جزءاً من حياتك اليومية.

2- من الضروري أن تخطط:

عوضاً عن الغوص داخل السطر الأول، تنصح “ج. ك. رولينج” بأخذ وقت كافٍ في تخطيط عالم كتبك الخاص. لقد تطلَّبها الأمر خمس سنوات لتبدع وتطوّر أدق تفاصيل عالم هاري بوتر. كل جزء من كتب “رولينج” تمَّ التخطيط له بصورة جيدة. ابتداءً بالعلاقة فيما بين السحرة وأولئك الذين لا تجري في عروقهم أي قدرة سحرية، مروراً بطبيعة التعليم وقتها، والأثر الإيجابي الذي أضفاه السحر على مجريات الحياة اليومية، وصولاً إلى كيفية عمل منظومة السحرة الحكومية، لقد قامت كذلك بالتخطيط لجميع أحداث الكتب السبعة لهاري بوتر قبل أن تبدأ في كتابة الكتاب الأول.

3- إعادة الكتابة أمرٌ أساسي:

ربما تعتقد أنه بعد خمس سنوات، يمكن لـ “ج. ك. رولينج” أن تغوص بسهولة في عملية تأليف الكتاب الأول من سلسلة هاري بوتر، «هاري بوتر وحجر الفيلسوف»، دون الكثير من إعادة الكتابة. لكنها أعادت كتابة الفصل الافتتاحي من كتابها الأول خمس عشرة مرة. من السهل تخيُّل أن الكتَّاب البارزين يكتبون بسهولة شديدة، لكن الحقيقة أن هذه العملية صعبة جداً بالنسبة لهم.

4- اعتنِ بالحبكة وتصاعد وتيرة الأحداث:

حتى عندما تخطّط للكتب السبعة التي تريد كتابتها ضمن سلسلة، يمكنك أن تفشل. في الواقع، هذه واحدة من الأمور المهمة الواجب أخذها بعين الاعتبار بينما تنتهي من التخطيط اللازم: فرغم معرفتك بما سيحدث لاحقاً، لا ينبغي أن يعلم القراء بذلك. يجب أن يكون لديهم حسُّ الإثارة وحالة من الشك والترقُّب، كون الحبكة وتصاعد وتيرة الأحداث لم تتكشَّف جميع أحداثها بعد، وهنا يكمن السحر. بعد أن أنهت “رولينج” كتابها الأول من سلسلة هاري بوتر، أدركت أنها تخلت عن حبكة السلسلة كليَّاً. فكان لا بد لها من إعادة كتابتها، والتراجع عن بعض النقاط المحورية في الحبكة.

5- اكتب عمَّا يثير شغفك:

أعتقد أن مقولة “ج. ك. رولينج” المفضلة بالنسبة لي هي: «إن ما تكتبه يغدو أنت.. لذا احرص على أن تحب ما تكتب»، أحد أسباب شهرة كتب هاري بوتر أنك تشعر أن “رولينج” تحبُّ العالم الذي ابتدعته فعلاً وكل شخوص ذاك العالم. إذا كنت تنوي تأليف كتابك بحماس متكسّر، فلا فائدة حتى من البدء فيه. احرص أن تكون شغوفاً بما تكتب وسوف تجتذب الكثير من القراء لمتابعة أعمالك. اكتب مثل “رولينج” واصنع عالماً فانتازياً مفعماً بالسحر!

………………….

نبذة عن الكاتبة:

 

جوان رولينغ (بالإنجليزية: Joanne Rowling): تُعرَف أكثر باسمها الفني ج. ك. رولينغ (بالإنجليزية: J. K. Rowling)، وهي روائية وكاتبة سيناريو ومنتجة أفلام بريطانية حاصلة على وسام الشرف البريطاني، عُرِفت بتأليفها سلسلة روايات هاري بوتر الفنتازيّة التي فازت من خلالها بالعديد من الجوائز، وأدُرِجَت ضمن قائمة أكثر الكُتب مبيعاً في التاريخ، وبُنيَت عليها سلسلة من الأفلام التي بدورها صارت ضمن قائمة أعلى الأفلام دخلاً في العالم. في أكتوبر عام 2010م تم اختيارها من قبل leading magazine editors كأكثر النساء تأثيراً في بريطانيا.

السيرة الذاتية

تعليقات القراء

مقالات من نفس القسم

SQL requests:275. Generation time:3.968 sec. Memory consumption:46.69 mb