أيمن قدري في “كمت –أرض مصر”.. استلهام الفن من التاريخ

أيمن قدري في “كمت –أرض مصر”.. استلهام الفن من التاريخ

أيمن قدري في “كمت –أرض مصر”.. استلهام الفن من التاريخ

أيمن قدري في “كمت –أرض مصر”.. استلهام الفن من التاريخ

أيمن قدري في “كمت –أرض مصر”.. استلهام الفن من التاريخ

أيمن قدري في “كمت –أرض مصر”.. استلهام الفن من التاريخ

موقع الكتابة الثقافي uncategorized 12

أيمن قدري في “كمت –أرض مصر”.. استلهام الفن من التاريخ

 محسن صالح

حينما نرتاد معرضا للفن التشكيلي، فإننا نحقق الإشباع لتلك المنطقة داخلنا والتي تشتاق للجمال وتقدره وتجد فيه العزاء مما يحيط بها من متاعب الحياة وهمومها. نرتاد المعارض الفنية لأننا نريد ذلك التجديد الدائم لأنفسنا وبث المزيد من الطاقة والهمة حتي ننهض ونقاوم ونستمر وننجح في خاتمة المطاف.

موقع الكتابة الثقافي art 6

وقليلة هي المعارض الفنية التي تأخذنا لعالم خاص، تستخدم فيه لغة خاصة، لغة غير منطوقة تستخدم الألوان والخطوط لتبث فينا العديد والعديد من المعاني والمباهج التي نريدها. إن معرض الفنان المبدع “أيمن قدري”، القادم من الجنوب حيث سمرة النيل ونداوته وبكارته في كل شيء، ذلك المعرض الذي يأتي تحت مسمي ” كمت –أرض مصر” والذي أقيم بقاعة قرطبة بشارع الفرات بالمهندسين حتي 15 نوفمبر 2018 يعد تحفة فنية بحق في المحاور التي يتناولها والجوانب التي يغطيها، فلا تملك سوي أن تقف مشدوها أمام لوحاته وأمام زخم التعبير الفني وجماله ونداوته.

موقع الكتابة الثقافي art 5

يتناول المعرض في ملمح أول حياة البحر ونعجب حينما نري اللوحات تكاد تنطق وهي تنقل لنا لقطات عن المراكب فيها الجمال التلقائي وفيها تلقائية الألوان المبهجة وعلي رأسها الأحمر والأخضر والأزرق في سيمفونية خاصة تتفاعل مع أنغام الطبيعة ممثلة في الشاطيء والماء. ننظر إلي المراكب ونعجب لجمالها ونظافتها وكأنها تعكس لنا نقاء قلوب قاطني الجنوب وبراءتهم وتلقائيتهم الحلوة التي تأسر كل من يتعامل معهم. ونسمع في اللوحات صوت موسيقي المكان، بل يترامي لمسمعنا صوت نداءات أصحاب المراكب وغناء الطيور. لوحات جميلة كما أرادها الفنان المبدع أن تكون فجاءت لتهز مشاعرنا و تدق علي قلوبنا بألحان عذبة.

موقع الكتابة الثقافي art 3

الملمح الثاني والذي لايزال أثره في نفسي حتي كتابة هذه السطور، هو التعبير عن المكان، حيث نرى في لوحات أخرى داخل المعرض لقطات من داخل المنازل البسيطة ومن خارجها ، حيث نرى أقرب الطيور إلى نفوسنا من دجاج وأوز وبط وكأني بالفنان يريد أن ينقلنا نقلة نوعية إلي عالم الجنوب، حيث البساطة في كل شيء في المنازل وكذلك في شكل المنازل ومعمارها البسيط الذي لاتغفل عنه لمسة الفن إضافة إلى ذلك الدفء في تلك العلاقة بين البشر والطيور الداجنة التي صارت جزءا من عالم هادئ جميل له موسيقاه الخاصة.

موقع الكتابة الثقافي art 4

وفي الملمح الثالث داخل هذا المعرض، نرى الحضارة الفرعونية بمبانيها ومعمارها وكأني بالفنان الدكتور “أيمن قدري” يؤكد فكرة التواصل بين الماضي و الحاضر في سلسلة من المواءمة حيث نجد لون المعابد مع لون زرقة ماء النيل  والخضرة علي ضفافه  في تعبير باللون يربط  بإعجاز بين النيل محتضن التاريخ التالد والحاضر المقيم وبين المستقبل القادم، كما لايغفل عنا لون الخضرة المتجددة رمز النماء والانطلاق. هذا وتتراءى أمامنا أحيانا لقطات لصخور وكأنها تنبهنا إلى أن علينا أن نعمل من أجل الغد القادم ومن أجل أن نجد عالمنا مزدهرا نصنع به مثلما صنع الأجداد من التاريخ، عالم نفتت فيه الصخور لصنع حاضر ومستقبل أبهج.

موقع الكتابة الثقافي art 2

الملمح الرابع والأخير هو عربة قصب السكر، أقصد العربة الكارو التي تحمل قصب السكر و التي أري أنها من اللوحات الرائعات، حيث تلخص لنا أن مصر أحلي بأهلها وأننا سنري مستقبلا حلوا بطعم السكر، و لعل الفنان يريد أن يعبر من خلال هذه اللوحة علي الثمرة بعد الكد وحلاوة النتيجة . تنتهي جولتي في معرض “كمت –أرض مصر  للفنان المبدع ” أيمن قدري “ ولا تنتهي مابنفسي من معان أثارها هذا المعرض.

موقع الكتابة الثقافي art 1

موقع الكتابة الثقافي art

السيرة الذاتية

تعليقات القراء

مقالات من نفس القسم

SQL requests:235. Generation time:4.424 sec. Memory consumption:46.39 mb